Wednesday | 07 December 2022 | 12 Jamadiul-Awal 1444
Gold NisabSilver NisabMahr Fatimi
$4981.5$436.47$1091.18

Fatwa Answer

Question ID: 1607 Category: Permissible and Impermissible
Morning after pill

Salam. Can you please share what the ruling is for the morning after pill (for example, Plan B)? Are Muslim couples allowed to use it?

بسم اللہ الرحمن الرحیم

الجواب وباللہ التوفیق

It is not permissible to use contraceptives due to financial constraints. If there is an excuse such as weakness or severe pain or danger to the mother or the child, there is no disgust. But if it is without a genuine excuse, it is “makrooh". Because it is against the essence of Shariah i.e having (Plurality of Ummah). In a hadith, the Holy Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) has termed it as “Wad Khafi” (secret burial of the living being).

عن ابن محیریز أنہ قال: دخلت المسجد فرأیت أبا سعید الخدريؓ فجلست إلیہ فسألتہ عن العزل، قال أبو سعید الخدري: خرجنا مع رسول اﷲ صلی اﷲ علیہ وسلم في غزوۃ بني المصطلق فأصبنا سبیا من سبي العرب فاشتہینا النساء فاشتدت علینا العزبۃ وأحببنا العزل، فأردنا أن نعزل، وقلنا: نعزل ورسول اﷲ صلی اﷲ علیہ وسلم بین أظہرنا قبل أن نسألہ، فسألناہ عن ذلک، فقال ما علیکم ألا تفعلوا ما من نسمۃ کائنۃ إلی یوم القیامۃ إلا وہي کائنۃ۔ (بخاري شریف، کتاب المغازي، باب غزوۃ بني المصطلق من خزاعۃ، النسخۃ الہندیۃ ۲/ ۵۹۳، رقم: ۳۹۸۹، ف: ۴۱۳۸)

عن جُدامۃ بنت وہب قالت: حضرتُ رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم في أناس وہو یقول: لقد ہممتُ أن أنہی عن الغیلۃ فنظرت في الروم وفارس، فإذا ہم یغیلون أولادہم فلا یضرُّ أولادہم ذٰلک شیئًا ثم سألوہ عن العزل، فقال رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم: ذٰلک الواد الخفي، وہي: {وَاِذَا الْمَوْئٗ دَۃُ سُئِلَتْ} (صحیح مسلم، مشکاۃ المصابیح ۲۷۶)

قال ابن الہمام: وصح عن ابن مسعود أنہ قال: ہي الموء ودۃ الصغریٰ، وصح عن أبي أمامۃ أنہ سئل عنہ، فقال: ما کنت أری مسلمًا یفعلہ۔ وقال نافع عن ابن عمر ضرب عمر علی العزل بعض بنیہ۔ وعن عمر وعثمان أنہما کانا ینہیان عن العزل، والظاہر أن النہي محمول علی التنزیہ۔ (مرقاۃ المفاتیح شرح مشکاۃ المصابیح ۶؍۳۱۸ دار الکتب العلمیۃ بیروت)

قال ابن الہمام: العزل جائز عند عامۃ العلماء، وکرہہ قوم من الصحابۃ وغیرہم، والصحیح الجواز۔ (فتح القدیر ۳؍۲۷۲ دار الفکر بیروت)

فقط واللہ اعلم بالصواب