Thursday | 28 March 2024 | 17 Ramadhan 1445

Fatwa Answer

Question ID: 31 Category: Miscellaneous
Method of Getting Rid of Jin, Shaytan and Other Makhluq

Assalamualaikum Warahmatullah

What is the method of getting rid of Jin, Shaytan and other similar makhluq? Does lightening candles push them away? Is it permissible to wear taweez according to the teachings of Islam?

JazakAllah Khair  

 الجواب وباللہ التوفیق

Assalamualaikum Warahmatullah

  1. The best method for getting rid of Jin, Shaytan and other similar makhulq is to read the supplications which are from Quran and Hadith.
  2. Lightening candles is also one of the methods for such rectification which is permissible, if used within its permissible boundaries
  3. It is permissible according to the teachings of Islam to use ta‘wiz however ulamah kiram have explained the following biding conditions which needs to be fulfilled:
    1. The person should not consider the ta‘wiz as the actual source of affect rather the true faith and belief should be in Allah Subhanahu Wa Ta‘ala
    2. It should not contain any such statements or words which have the meaning of kufr, shirk or of seeking help from anyone else but Allah Subhanahu Wa Ta‘ala
    3. The spiritual treatment should be done using the names of Allah Subhanahu Wa Ta‘ala, verses of the Quran, supplications from the Sunnah or Ahadith of Rasulullah Sallallaho Alyhi Wasallam or using clearly understandable and meaningful words

فقط واللہ اعلم بالصواب

Question ID: 31 Category: Miscellaneous
جنات، شیاطین ، اور دیگر ایسی مخلوقات سے چھٹکارے کا طریقہ

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ مفتی صاحب

جنات، شیاطین ، اور دیگر ایسی مخلوقات سے چھٹکارے کا کیا طریقہ ہے؟ کیا موم بتی جلانے سے جن اور شیطان وغیرہ جیسی مخلوقات دور بھاگ جاتی ہیں؟ کیا اسلام کی تعلیمات کے مطابق تعویذات پہننا جائز ہے؟

جزاک اللہ خیرا

الجواب وباللہ التوفیق

(۱)سب سے بہتر طریقہ یہ ہے کہ ان دعاؤں کا اہتمام کیاجائے جو قرآن و حدیث میں موجود ہیں۔

(۲)علاج کا یہ بھی ایک طریقہ ہے،جائز حدود میں اس کی بھی گنجائش ہے ۔

(۳)اسلام میں تعویذات وغیرہ کی اجازت ہے،لیکن علماء نے اس کی شرطیں بیان فرمائیں ہیں جو مندرجہ ذیل ہیں:

(۱)تعویذ کو مؤثر بالذات نہ سمجھے بلکہ اللہ کی ذات پر یقین اور بھروسہ رکھاجائے۔

(۲)اس میں کفریہ اور شرکیہ معنیٰ نہ ہوں،اور غیر اللہ سے استمداد نہ ہو۔

(۳) اسمائے الٰہیہ،آیات قرآنیہ ،ادعیہ ماثورہ یا پھرایسے الفاظ سے علاج کیاجائے جن کے معنیٰ اور مفہوم سمجھ میں آئے۔

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك فقالوا هل معكم من دواء أو راق ؟ فقالوا إنكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا فجعلوا لهم قطيعا من الشاء فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل فبرأ فأتوا بالشاء فقالوا لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه و سلم فسألوه فضحك وقال ( وما أدراك أنها رقية خذوها واضربوا لي بسهم ) (صحیح بخاری:کتاب الطب:باب الرقی بفاتحۃ الکتاب،۵۴۰۴)

عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال اعرضوا على رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك (صحیح مسلم: 22 - باب لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك،۲۲۰۱)

عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِي نَوْمِهِ فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَسُوءِ عِقَابِهِ ، وَمِنْ شَرِّ عِبَادِهِ ، وَمِنْ شَرِّ الشَّيَاطِينِ وَمَا يَحْضُرُونِ ، فَكَانَ عَبْدُ اللهِ يُعَلِّمُهَا وَلَدَهُ مَنْ أَدْرَكَ مِنْهُمْ ، وَمَنْ لَمْ يُدْرِكْ ، كَتَبَهَا وَعَلَّقَهَا عَلَيْهِ.(مصنف ابن ابی شیبہ:۲۴۰۱۳)

كَانَ مُجَاهِدٌ يَكْتُبُ للنَّاسَ التَّعْوِيذَ فَيُعَلِّقُهُ عَلَيْهِمْ.(مصنف ابن ابی شیبہ:۲۴۰۱۱)

وَقَدْ أَجْمَعَ الْعُلَمَاء عَلَى جَوَاز الرُّقَى عِنْد اِجْتِمَاع ثَلَاثَة شُرُوط : أَنْ يَكُون بِكَلَامِ اللَّه تَعَالَى أَوْ بِأَسْمَائِهِ وَصِفَاته ، وَبِاللِّسَانِ الْعَرَبِيّ أَوْ بِمَا يُعْرَف مَعْنَاهُ مِنْ غَيْره ، وَأَنْ يَعْتَقِد أَنَّ الرُّقْيَة لَا تُؤْثَر بِذَاتِهَا بَلْ بِذَاتِ اللَّه تَعَالَى .(فتح الباری:کتاب الطب،۱۶/۲۵۸)

والمراد بالشرك اعتقاد أن ذلك سبب قوي وله تأثير فإنه شرك خفي وأما أن اعتقد أنه مؤثر فإنه شرك جلي سمعت رسول الله يقول إن الرقى أي رقية فيها اسم صنم أو شيطان أو كلمة كفر أو غيرها مما لا يجوز شرعا ومنها ما لم يعرف معناها)مرقاۃ المفاتیح:کتاب الطب والرقی:۳/۲۹۱)

َقُولُ : الَّذِي رَأَيْته فِي الْمُجْتَبَى التَّمِيمَةُ الْمَكْرُوهَةُ مَا كَانَ بِغَيْرِ الْقُرْآنِ ، وَقِيلَ : هِيَ الْخَرَزَةُ الَّتِي تُعَلِّقُهَا الْجَاهِلِيَّةُ ا هـ فَلْتُرَاجَعْ نُسْخَةٌ أُخْرَى .

وَفِي الْمُغْرِبِ وَبَعْضُهُمْ يَتَوَهَّمُ أَنَّ الْمُعَاذَاتِ هِيَالتَّمَائِمُ وَلَيْسَ كَذَلِكَ إنَّمَا التَّمِيمَةُ الْخَرَزَةُ ، وَلَا بَأْسَ بِالْمُعَاذَاتِ إذَا كُتِبَ فِيهَا الْقُرْآنُ ، أَوْ أَسْمَاءُ اللَّهِ تَعَالَى ، وَيُقَالُ رَقَاهُ الرَّاقِي رَقْيًا وَرُقْيَةً إذَا عَوَّذَهُ وَنَفَثَ فِي عُوذَتِهِ قَالُوا : إنَّمَا تُكْرَهُ الْعُوذَةُ إذَا كَانَتْ بِغَيْرِ لِسَانِ الْعَرَبِ ، وَلَا يُدْرَى مَا هُوَ وَلَعَلَّهُ يَدْخُلُهُ سِحْرٌ أَوْ كُفْرٌ أَوْ غَيْرُ ذَلِكَ ، وَأَمَّا مَا كَانَ مِنْ الْقُرْآنِ أَوْ شَيْءٍ مِنْ الدَّعَوَاتِ فَلَا بَأْسَ بِهِ ا هـ قَالَ الزَّيْلَعِيُّ : ثُمَّ الرَّتِيمَةُ قَدْ تَشْتَبِهُ بِالتَّمِيمَةِ عَلَى بَعْضِ النَّاسِ : وَهِيَ خَيْطٌ كَانَ يُرْبَطُ فِي الْعُنُقِ أَوْ فِي الْيَدِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ لِدَفْعِ الْمَضَرَّةِ عَنْ أَنْفُسِهِمْ عَلَى زَعْمِهِمْ ، وَهُوَ مَنْهِيٌّ عَنْهُ وَذَكَرَ فِي حُدُودِ الْإِيمَانِ أَنَّهُ كُفْرٌ ا هـ .رد المحتار:کتاب الحظر والاباحۃ:فصل فی اللبس)

فقط واللہ اعلم بالصواب