Thursday | 25 April 2024 | 16 Shawaal 1445

Fatwa Answer

Question ID: 547 Category: Permissible and Impermissible
Falsies

Assalamualaikum,

Is is permissible to wear false eyelashes and false hair extensions? If not, why? 

A detailed answer would be appreciated.

Jazakallah

الجواب وباللہ التوفیق

If the artificial hair are of human or pig then it is not permissible and Nabi صلی اللہ علیہ وسلم has cursed such women. However, if these are of any other animal or of artificial nylon then there is room for its usage.

It is not correct to use artificial eye lashes. There is curse on such women too, it is also changing the creation of Allaah T’aalaa, and there is resemblance with the فاسقہ immoral and فاجرہ unchaste women.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: «لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالمُوتَشِمَاتِ، وَالمُتَنَمِّصَاتِ وَالمُتَفَلِّجَاتِ، لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ»(صحیح بخاری : 4886)

ما في ’’ فتح الملہم ‘‘ : قولہ : (والنامصات) النمص نتف الشعر ، والنامصۃ : ہي التي تنتف شعر الوجہ ، کما فيالقاموس وتاج العروس ، والمتنمّصۃ من تأمر امرأۃ أخری نتف الشعر عن نفسہا ، وأکثر ما تفعلہ النساء في الحواجب وأطراف الوجہ ابتغاء للحسن والزینۃ ، وہو حرام بنص ہذا الحدیث ۔ (۴/۱۹۵ ، کتاب اللباس والزینۃ ، باب تحریم فعل الواصلۃ)

عن أبي ریحان رضي اللّٰہ عنہ قال : ’’ نہی  رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم عن عشر : عن الوشر ، والوشم ، والنتف ، ومکامعۃ الرجل الرجل بغیر شعار ، وعن مکامعۃ المرأۃ المرأۃ بغیر شعار ‘‘ ۔۔۔۔ الحدیث ۔ (ص/۵۶۱ ، کتاب اللباس ، باب من کرہہ)

ما في ’’ عون المعبود ‘‘ : قولہ : (والنتف) أي وعن نتف النساء الشعور من وجوہہنّ ، أو نتف اللحیۃ أو الحاجب ، بأن ینتف البیاض منہما ، أو نتف الشعر عند المصیبۃ ۔ (۱۱/۶۱)

ما في ’’ فتح الباري ‘‘ : لا یجوز للمرأۃ تغییر شيء من خلقتہا التي خلقہا اللّٰہ علیہا بزیادۃ أو نقص التماس الحسن ۔ (۱۰/۴۳۸ ، کتاب اللباس ، باب المتنمّصات ، کذا في مرقاۃ المفاتیح : ۸/۲۲۷ ، مکتبۃ شیخ الہند دیوبند)

عن ابن عمر  قال قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم: من تشبہ بقوم فہو منہم․ رواہ أحمد وابوداود (سنن ابی داود:  ،4031)

وفي الشامي: لما فیہ من التزویر وفي شعر غیرہا انتفاء بجزء الآدمی أیضًا․․ وفيالخانیة: ولا بأس للمرأة أن تجعل في قرونہا وذوائبہا شیئًا من الوبر (شامي: ۹/۵۳۵، ۵۳۶)

واللہ اعلم بالصواب

Question ID: 547 Category: Permissible and Impermissible
مصنوعی بال اور پلکیں لگانا

کیا مصنوعی پلکیں  اور مصنوعی بالوں کی لٹیں  لگانا جائز ہے؟ اگر نہیں تو کیوں؟ برائے مہربانی تفصیل سے بتائیے۔

جزاک اللہ

الجواب وباللہ التوفیق

مصنوعی بال اگر انسان یا خنزیر کے ہوں تو جائز نہیں ہے، اور ایسی خواتین پر آپ نے لعنت بھیجی ہے،اور اگر کسی اور جانور ، یا مصنوعی نائیلون وغیرہ کے ہوں تو اس کی گنجائش ہے۔

مصنوعی پلکیں لگانا درست نہیں ہے،ایسی عورتوں پر بھی لعنت ہے،اس میں دھوکہ بھی ہے،تغیر لخلق اللہ بھی ہے،اور فاسقہ اور فاجرہ عورتوں کی مشابہت بھی ہے۔

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: «لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالمُوتَشِمَاتِ، وَالمُتَنَمِّصَاتِ وَالمُتَفَلِّجَاتِ، لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ»(صحیح بخاری : 4886)

ما في ’’ فتح الملہم ‘‘ : قولہ : (والنامصات) النمص نتف الشعر ، والنامصۃ : ہي التي تنتف شعر الوجہ ، کما فيالقاموس وتاج العروس ، والمتنمّصۃ من تأمر امرأۃ أخری نتف الشعر عن نفسہا ، وأکثر ما تفعلہ النساء في الحواجب وأطراف الوجہ ابتغاء للحسن والزینۃ ، وہو حرام بنص ہذا الحدیث ۔ (۴/۱۹۵ ، کتاب اللباس والزینۃ ، باب تحریم فعل الواصلۃ)

عن أبي ریحان رضي اللّٰہ عنہ قال : ’’ نہی  رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم عن عشر : عن الوشر ، والوشم ، والنتف ، ومکامعۃ الرجل الرجل بغیر شعار ، وعن مکامعۃ المرأۃ المرأۃ بغیر شعار ‘‘ ۔۔۔۔ الحدیث ۔ (ص/۵۶۱ ، کتاب اللباس ، باب من کرہہ)

ما في ’’ عون المعبود ‘‘ : قولہ : (والنتف) أي وعن نتف النساء الشعور من وجوہہنّ ، أو نتف اللحیۃ أو الحاجب ، بأن ینتف البیاض منہما ، أو نتف الشعر عند المصیبۃ ۔ (۱۱/۶۱)

ما في ’’ فتح الباري ‘‘ : لا یجوز للمرأۃ تغییر شيء من خلقتہا التي خلقہا اللّٰہ علیہا بزیادۃ أو نقص التماس الحسن ۔ (۱۰/۴۳۸ ، کتاب اللباس ، باب المتنمّصات ، کذا في مرقاۃ المفاتیح : ۸/۲۲۷ ، مکتبۃ شیخ الہند دیوبند)

عن ابن عمر  قال قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم: من تشبہ بقوم فہو منہم․ رواہ أحمد وابوداود (سنن ابی داود:  ،4031)

وفي الشامي: لما فیہ من التزویر وفي شعر غیرہا انتفاء بجزء الآدمی أیضًا․․ وفيالخانیة: ولا بأس للمرأة أن تجعل في قرونہا وذوائبہا شیئًا من الوبر (شامي: ۹/۵۳۵، ۵۳۶)

واللہ اعلم بالصواب