Monday | 26 September 2022 | 29 Safar 1444
Gold NisabSilver NisabMahr Fatimi
$4584.38$365.99$914.98

Fatwa Answer

Question ID: 1595 Category: Permissible and Impermissible
Restoring natural color of hair and my hair is black

Assalamu Alaikum.

A USA company offers a product to restore the natural hair color and it's not a die.

My hair color is black. Can I use it.

https://www.myhairprint.com/pages/hairprint-men

بسم اللہ الرحمن الرحیم

الجواب وباللہ التوفیق

We do not know about this product. However:

a. If there is no mixture of  haraam ingredients in it,

b. and if it does not hinder water from reaching the hair,

c. and if the hair is not colored black,

Application of that product will be permissible provided above conditions are satisfied. If any of the above conditions are not met, its use will not be allowed.

عن جابر رضي اللّٰہ عنہ قال: أتی بأبي قحافۃ یوم فتح مکۃ ورأسہ ولحیتہ کالثغامۃ بیاضًا، فقال رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم: غیّروا ہٰذا بشيء واجتنبوا السواد، قال النووي في شرح ہٰذ الحدیث: مذہبنا استحباب خضاب الشیب للرجل والمرأۃ بصفرۃ أو حمرۃ، ویحرم خضابہ بالسواد علی الأصح، وقیل: یکرہ کراہۃ تنزیہۃ والمختار التحریم لقولہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم: واجتنبوا السواد۔ (صحیح مسلم مع النووي ۲؍۱۹۹،

وکذا في سنن ابن ماجۃ ص: ۲۵۸، شعب الإیمان ۵؍۲۱۵ رقم: ۶۴۱۳

عن ابن عباس رضي اللّٰہ عنہما قال: قال رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم: یکون قوم یخضبون في آخر الزمان بالسواد کحواصل الحمام، لا یریحون رائحۃ الجنۃ۔ (سنن أبي داؤد / باب ما جاء في خضاب السواد ۲؍۵۷۸ مکتبۃ البدر دیوبند، شعب الإیمان للبیہقي ۵؍۲۱۵-۲۱۶ رقم: ۶۴۱۴) 

وأخرج الطبراني وابن أبي عاصم من حدیث أبي الدرداء رفعہ ’’من خضب بالسواد سوّد اللّٰہ وجہہ یوم القیامۃ‘‘۔ (فتح الباري ۱۰؍۳۵۵ دار الفکر بیروت

قال العلامۃ ابن عابدین قولہ: (ویکرہ بالسواد) لغیر الحرب، قال في الذخیرۃ: أما الخضاب بالسواد للغزو لیکون أہیب في عین العدو، فہو محمود بالاتفاق، وإن لیزین نفسہ للنساء فمکروہ، وعلیہ عامۃ المشایخ، وبعضہم جوزہ بلا کراہۃ، روي عن أبي یوسفؒ أنہ قال: کما یعجبني أن تتزین لي یعجبہا أن أتزین لہا۔ (شامي ۶؍۴۲۲ 

ما في ’’ التنویر وشرحہ مع الشامیۃ ‘‘ : لا یضر بقاء أثر کلون وریح ۔ (۱/۵۳۷ ، کتاب الطہارۃ

ما في ’’ حاشیۃ الطحطاوي علی مراقي الفلاح ‘‘ : (وشرط صحتہ) أي الوضوء (ثلاثۃ) ۔۔۔۔۔۔ الثالث زوال ما یمنع وصول الماء إلی الجسد لجرمہ الحائل ۔ (ص/۶۲ ، کتاب الطہارۃ

ما في ’’ الدر المختار مع الشامیۃ ‘‘وقیل : إن صلبًا منع وہو الأصح ۔ (در مختار) ۔ وفي الشامیۃ : صرح بہ في شرح المنیۃ : وقال : لامتناع نفوذ الماء مع عدم الوضوء والحرج ۔ (۱/۲۸۹ ، مطلب في أبحاث الغسل

فقط واللہ اعلم بالصواب